تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 
تُصنف ماليزيا كواحدة من الوجهات السياحية المفضلة خاصةً لدى السائحين العرب، بفضل تنوع إمكاناتها السياحية وما تقدمه لزائريها، ومن أهم ما يميزها شواطئها الطويلة الجميلة، وجزرها التي يفوق عددها 800 جزيرة ، وفي هذا الموضوع نستكمل الجولة في بعض من أجمل جزر ماليزيا: بينانج .. جزيرة جوز الهند تبدو آثار الفترة الاستعمارية في مدينة جورج تاون (ساعة الملكة فيكتوريا) اكتسبت جزيرة بينانج اسم ” جزيرة...

 

تُصنف ماليزيا كواحدة من الوجهات السياحية المفضلة خاصةً لدى السائحين العرب، بفضل تنوع إمكاناتها السياحية وما تقدمه لزائريها، ومن أهم ما يميزها شواطئها الطويلة الجميلة، وجزرها التي يفوق عددها 800 جزيرة ، وفي هذا الموضوع نستكمل الجولة في بعض من أجمل جزر ماليزيا:

بينانج .. جزيرة جوز الهند

مدينة جورج تاون ـ بينانج، ماليزيا
تبدو آثار الفترة الاستعمارية في مدينة جورج تاون (ساعة الملكة فيكتوريا)

اكتسبت جزيرة بينانج اسم ” جزيرة جوز الهند” لوجود أعداد كبيرة من أشجار جوز الهند على أرضها، عندما أكتشفها لأول مرة القبطان فرانسيس لايت سنة 1786، وبجانب الاسم لا تزال آثار فترة الاستعمار البريطاني بادية في مبانيها، وخاصة فى عاصمتها مدينة جورج تاون، التي سميت باسم الملك البريطاني جورج الثالث.

وتزخر مدينة “جورج تاون” بالمحلات التجارية المتنوعة، كما يوجد بها أعلى مبنى بالجزيرة، وهو “برج كومتار” أبيض اللون، ويمكن لراغبى مشاهدة الجزيرة الصعود لقمته مقابل رنجت ماليزى واحد؛ حيث يمكن مشاهدة جسر بينانج، وبعض شواطئ أندونيسيا إذا كان الجو صافياً.

كما يوجد بالجزيرة العديد من الأماكن الجديرة بالزيارة مثل القطار الجبلى الذى كانت تستخدمه الطبقة الراقية في فترة الاستعمار للصعود إلى بوكيت بنديرا وهى أعلى هضبة بالجزيرة.

القطار الجبلى ـ جزيرة بينانج
يستخدم القطار الجبلى القديم للصعود إلى هضبة بوكيت بنديرا

ومن أهم مزارات الجزيرة معبد “كيك لوك سى” ويعتبر المعبد الذي بُني عام 1890 أكبر المعابد البوذية خارج الصين، وهو مزيج من العمارة الصينية والتايلاندية والبورمية. بجانب معبد الثعابين، وحديقة الفاكهة، وحديقة الفراشات التي تضم أنواع وأشكال مختلفة من الفراشات، والشلالات، وحديقة البهارات، والحديقة النباتية التى تتميز بوجود أنواع مختلفة من الأشجار قام بزراعتها في البداية مهندس بريطانى لتمثل جميع أشجار ماليزيا فى منطقة واحدة، كما تُسمى أحياناً بحديقة القرود؛ نظراً لوجود عدد كبير من القرود فيها، وتوجد علامات ارشادية تمنع التعدى عليها أو معاكستها.

وتتمتع جزيرة بينانج، كبقية الجزر الماليزية، بشواطئ رملية ساحرة، وخاصة فى منطقة باتو فرنجى والتى تتمركز فيها معظم الفنادق العالمية مثل سلسلة فنادق شانجريلا ومتيارا وهوليداى ان وبارك رويال. بالإضافة إلى العديد من النشاطات التى يمكن للزائر القيام بها مثل ركوب البراشوت أو القيام برحلة بحرية حول الجزيرة أو رحلة صيد، كما يوجد بها السوق الليلى الشهير والذى يتم افتتاحه كل ليلة فى المنطقة الواقعة بين فندق شانجريلا جولدن ساندز وفندق بارك رويال، وتُعرض فيه التحف والهدايا والملابس، وفيها أيضا أكثر من خمس مطاعم عربية إضافة إلى المطاعم العالمية الاخرى.

جزيرة بانكور

بانكور لاوت ـ ماليزيا
أحد شواطئ جزيرة بانكور لاوت

من بين الجزر الجميلة جزيرة بانكور التي تقع في ولاية بيراك، و عاصمتها مدينة ايبوه، و تعتبر من أشهر جزر ماليزيا السياحية؛ حيث يوجد فيها شاليهات وفنادق خمس نجوم. و تتميز بالشواطيء الرملية الموجودة في ساحلها الغربي مثل شاطئ بنتاي بتري (الرمال الذهبية)، وتحيط به الأشجار المدارية الخضراء الطولية وتوجد أيضا أماكن للرياضة والجولف والسباحة والسباقات بأنواعها ، كما يمكن زيارة ( تيلوك نيباه ) التى تشتهر بسباقات الغطس والسباحة وهى أحدى الجزر التابعة لجزيرة بانكور وتمتاز بأحيائها المائية والشعب المرجانية والمياه الضحلة النظيفة.

و من أكبر الجزر فى بانكور جزيرة “باسير بوكاك ” وتتميز بشواطئ رملية ذات أشجار كثيرة على الشاطئ. ويوجد في الجزيرة خيارات متنوعة للإقامة فى الفنادق والشاليهات والمخيمات. وأيضاً جزيرة “بانكور لاوت” وتُسمى بجزيرة الخيال لوجود أدغال الغابات الاستوائية والمدارية والماء الكرستالى النظيف فيها الذى تتميز به ماليزيا، كما تتميز الجزيرة بوجود كميات كبيرة من الشعب المرجانية الملونة، وأنواع مختلفة من الطيور والحيوانات.

جزيرة سيبو فى جوهور

جزيرة سيبو ـ جوهور، ماليزيا
جزيرة سيبو في جنوب ماليزيا

تقع جزيرة سيبو فى ولاية جوهور جنوب ماليزيا، واكتسبت الجزيرة شهرتها من مياهها الصافية ومراكز الغوص والنباتات الاستوائية والمناظر الجميلة، فبالقرب من الشاطئ توجد عدة أشكال على هيئة كهوف وصخور منحوتة بفعل عوامل المد والجزر.

كما يمكن مشاهدة آثار الحروب القديمة التي دارت على أرض الجزيرة بين الصينيين و القراصنة متناثرة حول ساحل البحر، كما توجد خدمات تأجير المراكب الشراعية أو قضاء بعض الوقت فى الغابات المجاورة، كما توجد فنادق فخمة بالجزيرة ومطاعم عديدة والسكن هناك عبارة عن شاليهات مفصولة عن بعضها .

**المصادر: البيان، Wiki Travel.

 



Posted: 2011-05-30 00:18:46

حجز - مقتطفات سياحية